نافذة إلى التعبير - إصدار جديد

نافذة إلى التعبير - إصدار جديد


إصدار جديد مميّز


نافِذَةٌ إِلى التَّعْبيرِ


.::. كرّاسة بأرقى ما يكون من الإبداع والمتعة، بعيدة عن المألوف، تُشوّق التلميذ للكتابة دون أن تُشعِره بأيّ ملل؛ ليعيش في عالَم من عوالم حياته.

.::. تهدف الكرّاسة إلى تحسين التعبير الكتابيّ عند التلميذ: كيف يكتب، وكيف يعبّر، بصياغة جُملٍ صحيحة وفقرات مترابطة معبّرة.

.::. لقد آن الأوان من خلال هذه الكراسة أن تكون لدى المعلّم مادّة دسمة يستطيع فعلا أن يقدمها للتلميذ في مجال التعبير من خلال أدوات ومفاتيح وأساليب وتراكيب وقوالب مختلفة... لا أن يقول للتلميذ اكتب رسالةأو تهنئة دون أن تكون له قبل ذلك معرفة في كيفيّة كتابة جملةٍ مفيدةٍ مترابطةٍ مع جُمَلٍ أخرى، وفكرةٍ بأفكارٍ أخرى.

.::. لتحقّقَ الكرّاسة هدفها؛ على المعلم أن يخصّص للتعبير دفترا يقوم التلميذ فيه بكتابة جميع التعابير والمصطلحات والمفردات الجديدة الواردة في الوحدة، ليقوم بحفظها عن ظهر قلب ويُمْتَحن بها، حتى يستطيع فِعلًا أن يُعبّر في الموضوع الذي تعلّمه، فلن يستطيع التلميذ أن يعبّر دون أن يمتلك ثروة لغوية، فَفاقِدُ الشيء لا يعطيه.

.::. في هذه الكرّاسة يتعلّم التلميذ كيف يصوغ جملة، وكيف يربط جملة بأخرى من خلال أدوات الربط والتراكيب المختلفة مع مزجها بتعابير بلاغيّة وأساليب مختلفة، كما وتعلّمه كيف يصوغ أفكارَه بأسلوب جميله.

.::. يظنّ المطّلع على الكرّاسة من الوهلة الأولى أنّها تدرّس فهم المقروء، ولكن شتّان ما بين ذلك وما تقدّمه الكرّاسة من تعبير، فلا وجود لفهم المقروء في الكرّاسة إلا بنسبة 1% فقطة.

.::. تتم دراسة التعبير في الكراسة من خلال نصوص، بحيث تقدّم الكرّاسة للتلميذ مواضيع مختلفة من عالم التلميذ تُمَكِّنُهُ أن يعبّر في مجال مضمونها مثل: الفصول كالربيع، الحيوانات كالفراشة، المناسبات كالأعياد، الظواهر الطبيعية كقوس قزح وغيرها... وذلك لتكون نموذجا له لمواضيع أخرى يعبّر فيها.

.::. على المعلّم أن يُركّز تركيزا شديدا في مجال الوَحدة حول المضامين والتعابير والمصطلحات والمفردات والمعاني والأساليب المختلفة، لا أن يمرّ عليها مَرّ الكرام، وذلك حتى يستطيع التلميذ في نهاية الوحدة أن يكتب فقرة كاملة مترابطة بناء على المضامين والمعلومات التي استقاها من الوحدة.

.::. إنّ توجيه التلميذ إلى أن يكتب رسالة أو بطاقة تهنئة أو قصّة هكذا لمجرّد الكتابة دون أن يعرف قبلها أن يكتب جملة مفيدة فهذا ليس من التعبير في شيء، فقبل أن يكتب التلميذ ما تَقدّم ذكره، عليه أن يعرف كيف يصوغ جُمَلًا وأفكارا مترابطة، فالكراسة تزوّد التلميذ أدوات ومفاتيح وأساليب ليعرف كيف له أن يُعبّر بصورة صحيحة حتى يستطيع بعدها أن يكتب رسالة أو تهنئة أو ما شابه ذلك....

.::. الكرّاسة تَمّ تأليفها وإعدادها بِجُهْدٍ كبير جدّا جدّا، لا يمكن لأحدٍ تخيّله حتّى تخرج بهذا الشكل التي بين أيديكم.

وأخيرا نرجو فِعلًا أن تكون هذه الكرّاسة هي نافذة للتلميذ في مجال التعبير.

هذا وباللّه التوفيق...

معاينة لكرّاسة الصفّ الثاني          معاينة لكرّاسة الصفّ الرابع

معاينة لكرّاسة الصفّ الثالث